منتديات صيادلة الرباط الوطني

ملتقى صيادلة الرباط الوطني
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كريم جلدي سام في الأسواق السورية (كريم بوهلى).......

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مها عباس فوراوي



المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
العمر : 29
الموقع : السودان-امدرمان الثورة

مُساهمةموضوع: كريم جلدي سام في الأسواق السورية (كريم بوهلى).......   الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 10:45 am

كريم جلدي سام في الأسواق السورية
ينتشر في الصيدليات والأسواق السورية كريم جلدي يحتوي على مادة الزئبق، التي تهاجم الجهاز العصبي المركزي وتلحق أضراراً بالغة بالمخ والقلب والكلى.
وبحسب مديرية حماية الملكية فإن المستحضر يحمل اسم (بوهلي) لإزالة الكلف والنمش، وهو مرخص تحت الرقم (76940) عام 2001 ومن انتاج شركة اليمان في حلب.
وتقول مصادر مديرية الشؤون الفنية في وزارة الاقتصاد: "بأنها طلبت من جميع مديريات التجارة الداخلية في محافظات القطر سحب عينات أصولية من المنتج المذكور وإتخاذ الإجراءات اللازمة أصولاً في حال ثبوت المخالفة".
وجاءت نتائج التحاليل لتؤكد وجود مادة الزئبق في معظم العينات، فقد أكدت مديرية التجارة الداخلية في طرطوس وجود الزئبق في ست عينات من أصل ثماني، فيما أكدت مديريات التجارة الداخلية في محافظات أخرى كـ(دمشق وأدلب) صحة استنتاجات ما توصلت إليه مديرية طرطوس، في حين لم تستطع مديريات أخرى إجراء التحاليل المطلوبة لعدم توفر الإمكانات المخبرية لذلك.
ولا تستطيع الوزارة سحب المستحضر المذكور من الصيدليات لأنه مرخص أصولاً في وزارة الصحة التي لم تتخذ لغاية الآن أية إجراءات بحق المستحضر المذكور رغم مرور ستة أشهر على بداية اكتشاف الزئبق فيه.
وكانت قصة المستحضر المذكور قد تفجرت مصادفةً في السعودية بعد أن قامت وزارة التجارة بمصادرة وإتلاف 200 ألف عبوة من مستحضر (بوهلي) الذي تنتجه شركة اليمان السورية، وذلك بعد إجراء اختبارات على المستحضر المذكور من قبل الهيئة العامة للدواء والغذاء في السعودية أسفرت عن وجود كميات من الزئبق أعلى من الحد المسموح به عالمياً.
وعلمت صحيفة حدث سورية الاخباري أن وزير الاقتصاد قد وقّع أكثر من 30 كتاباً بشأن (بوهلي)، 5 منها على الأقل موجهة إلى وزارة الصحة ومديرياتها من أجل توضيح وجهة نظرها كي يتسنى لوزارة الاقتصاد اتخاذ ما يلزم من إجراءات، لكن مصادر الاقتصاد أكدت عدم تلقيها لأي جواب بخصوص الإجراءات الواجب اتخاذها اتجاه (بوهلي) من قبل وزارة الصحة.
وفي جولة على عدد من الصيدليات المعروفة في دمشق، أكد معظم الصيادلة وجود كريم (بوهلي) الذي يستخدم لإزالة الكلف والنمش، ويستخدمه البعض كمزيل للعرق وأكد الصيادلة عدم تلقيهم لأية تعاميم من وزارة الصحة أو نقابة الصيادلة بخصوص المستحضر المذكور.
وكانت هيئة الصحة في أبو ظبي قد قررت قبل شهر، منع بيع وتداول كريم (بوهلي) الذي يستخدم في تبييض البشرة لاحتوائه على مادة الزئبق......
المصدر: حدث سورية الاخباري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كريم جلدي سام في الأسواق السورية (كريم بوهلى).......
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صيادلة الرباط الوطني :: مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة-
انتقل الى: